نوربرت وينر، وهو باني الحالي النظام العالمي الجديد …

Norbert Wiener en 1948 est honoré par la Maison blanche.
أعلاه: نوربرت وينر، مع الرئيس ليندون جونسون وVanevar بوش (يسار جونسونمؤسس العلمية آخر من عصر الانترنت وعضوا في منظمة MJ12.Une الصورة تساوي ألف كلمة!

 

« ألف سنة من نوع مماثلة لتلك التي في أوروبا في القرون الوسطى أو حتى في الحياة في القرن الثامن عشر لم يكن قد استنفدت مواردنا على أكمل قرن من عمليات الليبرالي الخاصة بنا. » (نوربرت وينر)

 

نوربرت وينر ، واحدة من بناة النظام العالمي الجديد … اليوم!

إنه لأمر مدهش أن نلاحظ أن عمل الرجل الذي هو أصل جدا من الموضوعات من  » المجتمع الاستهلاكي  » و  » القرية العالمية » الفكر الاجتماعي يظل أيضا غير معروف لعامة الناس .

علم التحكم الآلي هو علم أنظمة التحكم ، الذين يعيشون أو غير الحية ، التي تأسست في عام 1948 من قبل عالم الرياضيات الأمريكي نوربرت وينر .

يتكون عالمنا تماما من الأنظمة، حية أو غير حية ، وتداخل والتفاعل .

يمكن اعتبار النظم : شركة ، والاقتصاد ، وشبكة الكمبيوتر ، آلة ، والأعمال التجارية ، خلية ، كائن حي ، وهو الدماغ ، الفرد ، نظام بيئي …

أجهزة الكمبيوتر و كافة الأجهزة الذكية التي نعرفها اليوم هي تطبيقات علم التحكم الآلي ، علم التحكم الآلي المعروف أيضا توفير وسائل قوية للسيطرة على نظامين رئيسيين: المجتمع والاقتصاد .

يمكن تعريف نظام معرفي كمجموعة من التفاعل المكونات ، قد التفاعلات بين عناصر تتكون من تبادل المادة والطاقة ، أو المعلومات. هذه التبادلات تشكل الاتصالات فيه عناصر تتفاعل من خلال تغيير الوضع أو تغيير عملهم . الاتصالات، و إشارة ، والمعلومات، و ردود الفعل و مفاهيم مركزية من علم التحكم الآلي و جميع النظم والكائنات الحية ، وآلات ، وشبكات من الآلات.

عندما يتم تنظيم العناصر في النظام، و التفاعلات بين عناصر إعطاء مجموعة من الخصائص التي لا تحتوي على العناصر بشكل منفصل . ونحن نقول أن  » الكل أكبر من مجموع أجزائه « . على سبيل المثال، خصائص واضح الحيوانية ( تشغيل ، والصيد ، ومشاهدة ، عنوان … ) ، التي لا تظهر أجهزتها بشكل منفصل . و هذه الأجهزة أنفسهم هي أنظمة أن تمتلك خصائص التي لا تمتلك عناصر الخاصة بهم ، وهما الخلايا ، وما إلى ذلك. وبالمثل، فإن الجهاز (على سبيل المثال ، جهاز كمبيوتر) لديه أكبر من مجموع من الخصائص المكونة لها.

يتكون عالمنا تماما من الأنظمة، حية أو غير حية ، وتداخل والتفاعل .

 

علم الرقابة الاجتماعية

 

Norbert Wiener  durant un cour

ويمكن رؤية علم التحكم الآلي بانها حرجة خصوصا في عصر المعلومات و النظم المعقدة . مراقبة النظم المعقدة التي أنشأناها ، فضلا عن فهم هذا المجمع نظام المحيط الحيوي الأخرى ، هي من بين التحديات الكبرى للقرن 21 .

نوع المجتمع الذي ينبثق اليوم في البلدان الصناعية ينبع مباشرة من التطبيق من علم التحكم الآلي : عملية robotization الإنتاج ، وشبكات المالية العالمية ، وأساليب الإدارة الجديدة و تنظيم الأعمال التجارية ، وشبكات وشبكات الاتصالات تكنولوجيا المعلومات ، ونظم جديدة من الأسلحة الذكية …

علم التحكم الآلي هو في الأساس علم التحكم والمعلومات ل نظم المعرفة والسيطرة عليها. معنى اشتقاقي من كلمة السيبرانية يعني  » فعل مناورة سفينة ، على الحكم  » ( Kubenêsis اليونانية ) .

عندما اخترع علم التحكم الآلي ، يريد حكومة الولايات المتحدة لتصنيف « سرية » . مع المعارضة من نوربرت وينر ، وأطلق سراح علم التحكم الآلي ولكن تم توزيعه تقتصر على دائرة من المتخصصين. حاليا ، معظم الكتب في علم التحكم الآلي و  » استنفدت من الناشر ،  » و معظم الناس لا يعرفون ما علم التحكم الآلي ( أو أنها تربط بشكل خاطئ العصرية  » السيبرانية  » أو ألعاب الفيديو ) .

وكان نوربرت وينر على بينة من الأثر أن تطبيق علم التحكم الآلي سيتعين على المجتمع. في كتاب نشر في عام 1950 ،  » علم التحكم الآلي والمجتمع » ، لأنها توفر نهاية محلها آلات ذكية العمل البشري ، و حذر سياسيون من مغبة استخدام علم التحكم الآلي الذي لا يرافقه ويمكن أخيرا أن يطلق سراحه تطور الهياكل « ما بعد الصناعية  » المجتمع في الرجل الذي من العمل. إلا أنه حذر ، وسوف يكون هناك زيادة غير مسبوقة في البطالة و الاستبعاد الاجتماعي ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى اختفاء تدريجي للديمقراطية .

ولكن علم التحكم الآلي يمكن أن يكون أيضا مصدرا لل إلهام إيجابية ومثمرة لاختراع « رأسمالية ذات وجه إنساني  » ، والتوفيق بين رجل ،  » الاقتصاد ، والبيئة.

و … كما الهاوي ، وسوف أشرح رؤيتي السياسية للرأسمالية ذات وجه إنساني أن أضم مع مذهب التطور السياسي الراهن و حركة التطور.

نحن في عصر جديد و سوف الرؤية السياسية لدينا تغيير في أكثر من أننا يمكن أن نرى بأعيننا ، والآن !

سيتغير كل شيء !

 

Le grand penseur du contrôle social...au tableau!
المفكر كبيرا من السيطرة الاجتماعية الطاولة!

 

………………………………………………………………………………………………..

الفكر السياسي من فينر

وكان وينر رؤية حادة من آلات تغيير جذري ، وانه ينظر إلى مخاطر دعم التشغيل الآلي من أفضل وأسوأ . هذا هو الوعي مزدوجة لل إيمان الجدة من المشاكل التي تواجه البشرية ، وعدم قدرة الشركات على الوجه الذي قاده إلى كتابة كتاب في متناول الرجل المتعلم  » علم التحكم الآلي و المجتمع  » . وقال انه سوف توبيخ ويجمع عدد من المسائل الواردة في تقريره السابق كتاب  » علم التحكم الآلي  » الذي أرسى أسس الانضباط الجديدة ، علم التحكم الآلي ، وتحديد ذلك كما علم  » التحكم والاتصالات في الرجل، الحيوان والآلة  » ، وتسعى إلى توسيع نطاق هذه المفاهيم للمجتمع. هذه ليست محاولة الانتهاء ، ولكن رسم تخطيطي يجمع بين الحقائق العلمية والافتراضات الأساسية من المنهجية نفسها تحت الإنشاء (واحد من علم التحكم الآلي ) . بل هو أيضا كتاب أو المواقف السياسية والأخلاقية صريحة من المؤلف .

نقده للمجتمع الأمريكي و المجتمع الغربي بشكل عام ، استنادا إلى الوعي التي يمكن وصفها بأنها « خضراء » ، وتأكيدا على مسؤولية العلماء . وقال انه يعتقد أن السوق لا يمكن أن تحل جميع المشاكل و هناك حاجة ل عدد من اللوائح للاختلاط فوائد العلم والتكنولوجيا. هذا النهج، الذي هو أن يذهب للجمهور لمناقشة نظرة ناقدة على الآثار الاجتماعية للعلوم والتكنولوجيا هي نادرة جدا في ذلك الوقت مع أحد العلماء . فينر يأخذ الديمقراطية على محمل الجد، و يجب انتقاده لل شركة يكون اسم المثل الديمقراطية .

 

Publicités

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.